كيفية صلاة و دعاء الاستخارة للمقبلين على الزواج و الخطوبة

دعاء الاستخارة للزواج وكيفية صلاتها

قبل دعاء صلاة الاستخارة نتعرف أولا على طريقة الاستخارة و هي سهلة و بسيطة بعدها نمر إلى دعاء استخارة الزواج الصحيح من القرآن و السنة للمقبلين على الزواج أو الخطوبة راجين من الله أن تكون النتائج إيجابية. أما عن أوقات صلاة الاستخارة فليس هناك وقت محدد فقط يجب الابتعاد  عن الأوقات المكروهة للصلاة، وهي: بعد صلاة العصر إلى صلاة المغرب، وبعد صلاة الفجر إلى طلوع الشّمس، وقبل الظهر بمقدار ربع ساعة تقريباً، والذي يعتبر وقت زوال الشّمس.

كيفية صلاة و دعاء الاستخارة للمقبلين على الزواج

  1. أولا النية للقيام بصلاة إستخارة.
  2. ثانيا توضأ كما للصلاة.
  3. ثالثا صلّ ركعتين، في الركعة الأولى بعد الفاتحة إقرأ سورة الكافرون و في الركعة الثانية سورة الإخلاص و هذا سنة عن الرسول عليه الصلاة و السلام.
  4. رابعا بعد التسليم في نهاية الصلاة نتضرع إلى الله و نقوم برفع اليدين و نصلي على خير الأنام سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام، و خير صيغة للصلاة على الرسول هي الصيغة الموجودة في الجزء الأخير من التشهد و هي “اللهم صلى على محمد و على آل محمد كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم، و بارك على محمد و على آل محمد كما باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم إنك حميد مجيد”.
  5. خامسا نقرأ دعاء الإستخارة و الذي سبق و ذكرناه.
  6. سادسا الصلاة على سيدنا محمد في نهاية الدعاء كما سبق و ذكرنا قبل الدعاء.
  7. سابعا كن على ثقة و يقين أن الله سوف يدلك على الخير و الصالح و هذا بالطبع مع الأخذ بالأسباب و التوكل على الله عز و جل.
  8. ثامنا الدعاء قراءة الصلاة الإبراهيمية التي نقولها بعد التشهد، ثم نقرأ دعاء الاستخارة للزواج من شخص معين أو دعاء الاستخارة في كل الأمور ونقول “اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن زواجي من (فلان أو فلانة ونذكر أسم الشخص) خير لي في ديني، ومعاشي وعاقبة أمري، ونواصل مع صلاة الاستخارة للزواج من شخص معين.

دعاء الاستخارة الصحيح و طريقة صلاتها للزواج من شخص معين

اللهم إني أستخيرك بعلمك و أستقدرك بقدرتك و أسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر و لا أقدر و تعلم و لا أعلم و أنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن زواجي من ( و تسمي إسم من تريد الزواج منها ) خير لي في ديني و معاشي و عاقبة أمري، فقدره لي و يسره لي ثم بارك لي فيه، اللهم و إن كنت تعلم أن زواجي من ( و تقول اسم من تريد الزواج منها ) شر لي في ديني و معاشي و عاقبة أمري فأصرفه عني و إصرفني عنه و قدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به

نتائج صلاة الاستخارة للزواج

ملاحظة: يمكن قراءة هذا الدعاء و الإكثار منه بدون صلاة لكن تفضل الصلاة لما لها من أجر و عملا بسنة المصطفى (ص)

اوقات صلاة الاستخارة للزواج

إن صلاة الاستخارة تُشرع في كل الأوقات سوى ثلاثة أوقات، وهي الأوقات المكروهة، وهي: إذا استوت الشمس في وسط السماء، وبعد صلاة الفجر، وبعد صلاة العصر، لكن يجوز للمسلم أن يدعو بدعاء الاستخارة في هذه الأوقات

Ads

Ads