ما هو الدعاء المستجاب ؟

1- دعوة الأنبياء، لحديث أبي هريرة(رضي الله عنه) أن رسول الله(صلى الله عليه وسلم) قال: "لكل نبي دعوة مستجابة يدعو بها، وأريد أن أختبئ دعوتي شفاعة لأمتي في الآخرة))
2- دعوة الوالد على ولده. كما في حديث أبي هريرة(رضي الله عنه) عن النبي(صلى الله عليه وسلم) قال: "ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن، دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد على ولده)).
3- دعوة المظلوم، للحديث المذكور.
4- دعوة المسافر، للحديث المذكور.
4- دعوة الصائم عند فطره، لحديث عبد الله بن عمرو بن العاص(رضي الله عنه) يقول: قال رسول الله(صلى الله عليه وسلم): "إن للصائم عند فطره لدعوة ما ترد)).
5- الدعاء بين الأذان والإقامة، لحديث أنس بن مالك(رضي الله عنه) قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وسلم): "الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة)). قال ابن القيم هذا مشروط بما إذا كان للداعي نفس فعالة وهمة مؤثرة، فيكون حينئذ من أقوى الأسباب في دفع المكروه، وحصول المطلوب، ولكن قد يتخلف عنه أثره، إما لضعف في نفسه، بأن يكون دعاء لا يحبه الله، لما فيه من العدوان، وإما لضعف القلب، وعدم إقباله على الله وجمعيته عليه وقت الدعاء، فيكون بمنزلة القوس الرخو جداً، فإن السهم يخرج منه خروجاً ضعيفاً، وإما لحصول المانع من الإجابة، من أكل الحرام، والظلم، ورين الذنوب على القلوب، واستيلاء الغفلة والسهو واللهو وغلبتها عليها.

Ads

Ads