دعاء يقال عند النعمة

قال الله تعالى في قصة الرجلين : "و لولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله "سورة الكهف٣٩

عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه كان إذا رأى ما يسره قال: "الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، و إذا رأى ما يسوؤه قال :الحمد لله على كل حال ". ما يقوله من يصيبه مكروه: قال الله تعالى:"الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله و إنا إليه راجعون. أولئك عليهم صلوات من ربهم و رحمة و أولئك هم المهتدون "سورة البقرة:١٥٦،١٥٧"

قالت أم سلمة رضي الله عنها :سمعت ر سول الله صلى الله عليه و سلم يقول: "ما من عبد تصيبه مصيبة فيقول:إنا لله و إنا إليه راجعون،اللهم أجرني في مصيبتي ،و أخلف لي خيرا منها ،إلا آجره الله في مصيبته،و أخلف له خيرا منها ".

قالت :فلما توفي أبو سلمة ؛قلت كما أمرني رسول الله صلى الله عليه و سلم،فأخلف الله لي خيرا منه ،رسول الله صلى الله عليه و سلم. و قالت :دخل رسول الله صلى الله عليه و سلم على أبي سلمة و قد شق بصره ،فأغمضه ،ثم قال : "إن الروح إذا قبض تبعه البصر "،فضج ناس من أهله،فقال: "لا تدعوا على أنفسكم إلا بخير ،فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون "،ثم قال : "اللهم اغفر لأبي سلمة ،و أرفع درجته في المهديين،و اخلفه في عقبه في الغابرين،و أغفر لنا و له يا رب العالمين ،و إفسح له في قبره ،و نور له فيه ".

Ads

Ads