طريقة العمرة الصحيحة للنساء

طريقة العمرة الصحيحة للنساء

  1. عقد النية: حيث تنوي المُعتمرة الدخول في النُّسك قائلةً: لبّيك اللهم عُمرة، وتكون بذلك قد أحرمت حتى وإن لم تتلفّظ بها، والأَولى جعل نيَّة الإحرام بعد صلاة الفريضة، فإن لم يكن وقت الفريضة تُصلَّى ركعتان يُنوى بهما سُنَّة الإحرام.
  2. التطيب: بعد الاغتسال يجوز للمرأة أن تتطيب بما لا يظهر ريحه، والتطيُّب يكون في الجسد، والشعر، ولا يكون في الرداء.
  3. تنظيف البدن: أي الإعتناء بنظافة الجسم وإزالة الشعر الزائد وتقليم الأظافر
  4. على المرأة أن لا تزاحم الرجال أثناء الطواف
  5. التقصير: إذا فرغت المعتمرة من السعي يجب عليها أن تقصّر من شعرها، وليس عليها حلقٌ بخلاف الرِّجال، وبهذا فإنّ عمرتها تكون قد تمّت.
  6. العقل: يُعد العقل شرطًا من شروط العمرة للنساء والرجال، إذ لا تصح العمرة من المجنون
  7. السعي بين الصفا والمروى: بعد الطواف تخرج للسعي بين الصفا و المروة فإذا إقتربت من الصفا قرأت إن الصفا والمروة من شعائر الله.
  8. لا تلبسي ثياب إحرام بيضاء كما تفعل بعض النساء عند الخروج للحج والعمرة , فإنها لا تستر كما ينبغي, وليست من لباس نساء السلف وفيها مشابهة لملابس الرجال.
  9. احفظي لسانك طوال الحج أو العمرة مما تقع فيه أكثر النساء من كثرة اللغو,والغيبة, والنميمة,وملاحظة النساء والرجال من حولها, وما يتبع ذلك من إطلاق اللسان فيما حرم الله تعالى وليكن الحج بداية للتخلص من هذه العادات المحرمة والتوبة منها.
  10. لا تمكنين زوجك من نفسك وأنت في العمرة إلا بعد التحلل منها, وفي الحج إلا بعد التحلل الثاني أي بعد جمرة العقبة، وطواف الحج، وسعيه.

Ads

Ads