ما هي أسباب تأخر الدورة الشهرية ؟

من بين الأشياء التي تقلق أي فتاة أو سيدة شابة هو تأخر العادة الشهرية وأيضا عدم انتظامها، غالبا إذا كانت الفتاة غير متزوجة أم كانت زوجة لا تنتظر الحمل .و كثيرا ماتود أن تعرف المرأة معرفة أسباب تأخر العادة الشهرية. أسباب تأخر العادة الشهرية :

1- الحمل: و هذا يبقى سبب رئيسي و للتأكد من وجوده يمكن القيام بتحليل للبول أو للدم.

2- سن اليأس :عادة ما يسبق الانقطاع التام العادة الشهرية فترات من الاضطراب .

3- اضطرابات الهرمونات:وهي قد تكون نتيجة نتيجة خلل في التبويض مثل تكيس المبايض أو وجود إضطرابات في الغدة النخامية في الدماغ و هي التي تعدل عمل المبايض كحدوث إرتفاع في هرمون البرولكتين و هو المحفز لإفراز الحليب.

4- التصاقات الرحم :هذه الالتصاقات قد تحدث عند إصابة الالتهابات الحادة في الرحم،و أيضا الإصابة بمرض السل تعتبر سبب في حدوث هذه الالتصاقات .

5- وسائل منع الحمل :يحدث تأخير في العادة عند إستعمال بعض وسائل منع الحمل مثل حبوب منع الحمل التي تستعمل دون إنقطاع وأيضا الحقن في العضل.

6- الأمراض المزمنة:مثل الاضطرابات للغدة الدرقية أو القصور الكلوي ،وعلاوة على ذلك فإن الأورام تؤدي إلى حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية.

7- الأدوية :مثل أدوية المعدة و أدوية الجهاز العصبي و مضادات الالتهابات مثل الكورتيزون قد تحدث تأثيرا في العادة الشهرية.

8- القلق النفسي:حدوث اضطراب في الدورة نتيجة لأزمة نفسية حادة،و خاصة عندما يصاحبها خلل في النظام الغذائي كانعدام الشهية للأكل.

9- الرضاعة:تعطل الرضاعة عملية التبويض و هكذا تكون سبب لتأخر العادة الشهرية.

10- الوزن:أيضا التغيرات الكبيرة بالوزن تؤثر على الدورة الشهرية و اللواتي يعانون من زيادة كبيرة في الوزن أو نحافة مفرطة أيضا.

11- تغيير نمط الغذاء أو الحياة:مثل رجيم قاسي أو اختلال الهرمونات الأنثوية، أو تغيير مفاجئ لنمط النوم.

12- الرياضات العنيفة: و هي أيضا سببا لعدم انتظام الدورة الشهرية وتاخرها وهو ما تعاني منه بعض بطلات الرياضات المختلفة.

13- اضطراب الرحلات الجوية الطويلة:فهذا يعني إذا كانت رحلة في الخارج و في منطقة زمنية مختلفة أن تشوش الساعة الداخلية للجسم وكذلك الدورة الشهرية، حاولو التذكر كيف أن اضطراب الرحلات الجوية الطويلة يمكنه أن يشوش اذاءكم لعدة أيام بعد الهبوط.

وفي الختام، نؤكد أن كل تأخير غير عادي للعادة الشهرية يستوجب مقابلة الطبيب لمعرفة الأسباب من أجل العلاج المناسب ودمتن سيداتي في صحة جيدة.

Ads

Ads