ما هو الحيض؟ و كيف يحدث؟

كيف يحدث الحيض؟

يحدث الحيض كجزء من التغييرات في جسم المرأة التي تقوم بإعداد الرحم للحمل. كل شهر تثخن بطانة الرحم مع الدم بحيث إذا حدث اتصال جنسي و أصبحت المرأة حاملا سوف يكون الطفل قادراً على النمو فيه. إذا كانت المرأة غير حاملاً فليس هناك حاجة للبطانة السميكة، لذلك يتدفق دم الحيض من المهبل على مدى عدة أيام من كل شهر وهذا ما يسمى بالحيض.

متى تحدث الدورة الشهرية؟

تحدث الدورة الشهرية عند معظم النساء. عادة ما تبدأ الدورة عند الفتيات بين 9 و 16 سنة. تتوقف الدورة عند النساء عندما يبلغن حوالي 45 سنة. عموماً تستمر الدورة لمدة 3 إلى 7 أيام كل شهر. بعض النساء ينزفن كثيراً والبعض الآخر تكون الدورة لديهن خفيفة. تعاني بعضهن من دورة مؤلمة، و البعض الآخر لا يشعرن بأي ألم.

التعامل مع ألم الدورة الشهرية

تعاني بعض النساء من آلام أو تقلصات الدورة لمدة يوم أو اثنين عندما تبدأ الدورة لديهن. إذا حدث هذا، فإن أخذ ايبوبروفين أو باراسيتامول يمكن أن يساعد. الاستلقاء مع حزمة حرارة أو زجاجة مياه ساخنة على المنطقة المؤلمة يمكن أيضاً أن يساعد ويمكنك أيضاً روية طبيبك أو عيادة تنظيم الأسرة للحصول على مزيد من النصائح حول كيفية معالجة الدورات.

عندما يكون لدى المرأة الدورة فإنها تحتاج إلى إستخدام الفوطات الصحية أو التامبون لإمتصاص الدم. الفوط الصحية مصنوعة من المواد الناعمة التي تمتص الدم. لدى الفوط شريط لاصق يلتصق على داخل الملابس الداخلية لمساعدة الفوط على البقاء في مكانها. تأتي الفوط الصحية في أحجام مختلفة مثل السوبر للأيام الثقيلة – غالباً في البداية، والعادية – للإستخدام العام. ترغب بعض النساء في إستخدام التامبون بدلا من الفوطات الصحية. إن التامبون هو عبارة عن اسطوانة صغيرة من مادة ماصة التي يمكن للمرأة أن تضعه في فرجها لإمتصاص الدم.

يجب تغيير الفوط والتامبونز على الأقل أربع مرات يوميا، أو أكثر إذا كنت تنزفين كثيراً. عند تغيير الفوطة أو التامبون، قومي بلفهما بورق التواليت ووضعهما في سلة المهملات.

النظافة

قومي دائماً بغسل يديك قبل وبعد تغيير الفوط أو التامبونز. من المهم أخذ دوش أو الإستحمام بإنتظام عندما تكون لديك الدورة. كذلك يمكنك السباحة إذا كنت تريدين ، طالما كنت تستخدمين التامبون.

Ads

Ads