علاج صداع الرأس بالأعشاب الطبيعية

معظم أسباب الصداع ليست خطيرة وأكثرها شيوعا الصداع المرتبط بالتوتر العضلي tension headache  وهو ما يحدث بسبب التوتر والإنفعال والضغوط النفسية أو بسبب إجهاد وتقلص عضلات العين وهو ما يحدث بسبب تركيز الرؤية لفترة طويلة على هدف قريب كالقراءة أو نتيجة إتخاذ وضع مشدد غير مريح لفترة طويلة يؤدي لإجهاد وتوتر عضلات الرقبة أو الكتفين كما يحدث لمستخدمي الكمبيوتر.
أما الصداع النصفي (migraine) فيحدث بسبب نوبات من الإتساع والتمدد للأوعية الدموية بالرأس نتيجة عوامل مختلفة.
ومن الشائع أيضا حدوث الصداع بأنواعه المختلفة بسبب الإصابة بنزلات البرد أو الإنفلونزا أو بسبب الحساسية او قد يرتبط بمتاعب ما قبل الحيض أو قد يصاحب متاعب الهضم والقولون العصبي. فما العلاج؟

داو صداعك بالزنجبيل

يقلل الزنجبيل من إنتاج مواد بالجسم مثيرة للألم (بروستاجلاندينات).
بمجرد الإحساس بقدوم نوبة "الصداع النصفي" ضع ربع ملعقة من بودرة الزنجبيل في كوب ماء واشربه، فقد يساعد ذلك في إحباط النوبة.
ولتسكين الصداع عموما اشرب زنجبيلا .. ويكون من الأفضل مزجه بالبابونج والتيلية (أو أوراق الزيزفون) حيث يحتوي كلاهما على مواد مساعدة على الإسترخاء مما يفيد في حالات الصداع التوتري ..وذلك على النحو التالي:
كوب ماء كبير
ملعقة صغيرة من جذر الزنجبيل المخرط أو بودرة الزنجبيل
ملعقة صغيرة من زهر البابونج المجفف
ملعقة صغيرة من أوراق أو أزهار التيلية
التحضير:
يطبخ الزنجبيل في الماء لمدة 5 دقائق مع تغطية الإناء..ثم يزاح الإناء عن النار ويضاف البابونج والتيلية ويغطى الإناء لمدة 10 دقائق..ثم يصفى المزيج ويحلى (حسب الرغبة) ويشرب ساخنا.

استعمل الحصالبان كمشروب ودهان

ادهن جانبي الرأس (الصدغين) بكمية بسيطة من زيت الحصالبان واشرب كذلك شاي الحصالبان ..والذي يجهز بنقع مقدار ثلاث ملعقة من العشب في مقدار كوب ماء مغلى لمدة 10 دقائق مع تغطية الكوب.

خفف المخاط وساعد على طرده

في احيان كثيرة يحدث الصداع بسبب إمتلاك الجيوب الأنفية بالإفرازات المخاطية..ونفس الشيئ قد يحدث بالممرات التنفسية بسبب الإصابة بنزلات البرد أو الإنفلونزا..وتخفيف هذه الإحتقانات بطرد المخاط الزائد يساعد بالتالي في التخلص من الصداع.
ولكي تساعد جسمك في القيام بهذه المهمة أحرص على تناول الأغذية اللاذعة والحريفة مثل: جذور الفجل والبصل النيئ و الشطة الحمراء..فهذه النوعيات تساعد على زيادة تدفق الدم وتخفيف الإحتقان وتليين وطرد المخاط الزائد وإهتم كذلك بتناول المشروبات الساخنة كحساء الدجاج.

اعمل حمام ماء ساخن للقدمين

في المرة القادمة عندما تعاني من صداع جرب عمل هذا الحمام المريح غطس قدميك في وعاء به ماء ساخن لأقصى درجة تتحملها ولمدة 10 دقائق ، يساعد هذا الحمام على زيادة تدفق الدم لأسفل نحو القدمين لأن السخونة تمدد الأوعية الدموية وهو ما يخفف بالتالي من حجم الدم بالرأس ويخفف بالتالي من الألم ولمساعدة هذا الحمام يمكن كذلك عمل كمادات ماء مثلج على الرأس والصدغين لقبض الأوعية الدموية وتقليل حجم الدم المار بها.

خذ حمام زيت عطري

زيت "اللافندر" العطري له تأثير فعال في مقاومة التوتر ومساعدة الجسم على الإسترخاء مما يخفف بالتالي من الصداع المرتبط بالتوتر أو الضغوط النفسية.
استرخ في حمام (بانيو) ماء دافئ مضاف إليه 3 او 5 نقط من زيت اللافندر..واستمتع برائحة العطر الجذابة ومفعول الماء الدافئ المساعد على الإسترخاء كما يمكنك عمل كمادات من الزيت العطري ومقدار 5 نقاط من زيت المردقوش العطري.
بلل قطعتي نسيج في الماء ثم اعصرهما ثم استرخ في مكان هادئ وضع إحدى القطعتين على الجبهة والأخرى خلف العنق ولمدة نصف ساعة.

منديل الخل المسكن للصداع

في الطب الشعبي للهنود الحمر يعالج الصداع بلف منديل مبلل بالخل حول الجبهة وتضميده عليها، ويذكر أن هذه الوصفة تخفف الصداع.

العسل والخل لعلاج الصداع

هذه وصفة أخرى لتسكين الصداع وهي تناول ملعقة من خل التفاح مع ملعقتين من عسل النحل ممزوجتين في كوب ماء..ويشرب هذا المزيج ببطء..ومن المتوقع إختفاء الصداع خلال ساعة.

جدد هواء غرفة نومك

عندما تصحو في الصباح شاكيا من صداع فمن المحتمل ان غرفة نومك تمتلئ بهواء فاسد مستهلك..ولا يحتاج الأمر في هذه إلا إلى تجديد هواء الغرفة والحرص على تجديده بين آن وآخر.

ابتعد عن اللحوم المحفوظة لتنجو من الصداع النصفي

تذكر الدراسات ان حوالي نصف عدد حالات الصداع النصفي ترتبط بالحساسية الغذائية..بمعنى دخول مواد معينة مع الغذاء تثير تفاعلات غير مرغوبة تؤدي للصداع النصفي، ومن أبرز هذه المواد والأغذية "مادة نيترات الصوديوم" والتي تستخدم في حفظ اللحوم المثلجة والمجهزة ومنتجاتها من "اللانشون" و" الهامبورجر" و"الهوت دوج" ..وكذلك بعض المواد الأخرى المضافة للأغذية مثل مادة (MSG) وأحيانا يرتبط الصداع بتناول الجبن القديم "المخزن" والشيكولاتة و الموالح والنبيذ الأحمر (والعياذ بالله) وجبن الموتزاريلا الداخلي في إعداد البيتزا.
فراقب العلاقة بين ما تأكله وخاصة هذه الأنواع وحدوث الإصابة بالصداع النصفي وتجنب المواد أوالأغذية المرتبطة بحدوث الصداع.

اشرب قهوة لتخفيف الصداع النصفي

نوبات الصداع النصفي تتميز بحدوث إتساع بالأوعية الدموية بالرأس مما يؤدي " لصداع وخفقان ونبح بالرأس" ..والكافيين يعمل على قبض هذه الأوعية الدموية ولذا فإن تناول فنجان من القهوة المركزة يفيد في تسكين الصداع.

خذ بابونج البقر لوقف الصداع النصفي

عشب بابونج البقر أو الحمير(feverfew ) من الأعشاب العريقة التي إكتسبت شهرة بمفعولها الواقي والمداوى لحالات الصداع النصفي تناول شاي هذا البابونج بمعدل ثلاثة أكواب يوميا ..أو تناول مستحضرات العشب الطبية والتي توجد عادة في صورة "كبسولات".

تخلصي من الصداع النصفي بالحمل

إن حوالي %50 من ضحايا الصداع النصفي من النساء..ومن الطريف عن هذا الداء أنه أصاب كثيرا من المشاهير على مر التاريخ أمثال يوليوس قيصر، ودارون وكارل ماركس وسيجموند فرويد
ومن الطريف أيضا عن هذا الداء أنه يختفى تماما أثناء الحمل لأسباب غير واضحة.

خفف الصداع النصفي بكمادات الثلج

بسبب حدوث اتساع مفاجئ بالأوعية الدموية بالرأس تحدث نوبات الصداع النصفي ..ولذا فإن العمل على قبض هذه الأوعية المتسعة بكمادات الثلج على الرأس يمكن أن يساعد في تخفيف الصداع النصفي.

Ads

Ads